7/30/10

ابحث عن مستثمر لموقعك






ابحث عن مستثمر لموقعك

إذا كنت صاحب موقع أو خدمة على الإنترنت، وتتطلع للتطوير والتحسين، والتحول به من مجرد موقع هاوي إلى موقع تجاري شبيه في مستواه وطريقة عمله للمواقع العالمية، فإنه عليك بأن تجد مستثمراً.
ابحث عن مستثمر، لا عن قرض. ابحث عن ما يسمى برأس المال الجريء Venture Capital
رأس المال الجريء، أو Venture Capital، هو مبلغ يقوم بدفعه المستثمر لصاحب العمل (وفي هذه الحالة صاحب الموقع)، دون أن يضمن بأنه سيسترد رأس ماله. أي أن المستثمر هنا يدخل مع صاحب الموقع في خضم التجربة، ويتحمل معه الربح والخسارة، ويدخلان معاً المخاطرة، المستثمر بماله، وصاحب الموقع بفكرته ومجهوده وتطويره، إيماناً بكلا الطرفين بجدوى الموقع، ومستقبله.
تجارب عالمية:
  • قوقل Google: حصل على أول رأس مال جريء من أول تشغيل له في عام 1998 بمبلغ 100 ألف دولار من الدكتور Andy Bechtolsheim أحد مؤسسي شركة “صن”. بعدها بعام واحد حصل على 25 مليون دولار من الشركتين KPCB و Sequoia Capital
  • فيسبوك Facebook: حصل على أول رأس مال جريء بمبلغ 500 ألف دولار في بدايته عام 2004، من المستثمر “يبتر ثيل” الرئيس التنفيذي لـ”بي بال PayPal”. بعدها بسنة حصل على مبلغ 12.7 مليون دولار من شركة Accel ، ثم مبلغ 27.5 مليون دولار من شركة Greylock
  • ديق Digg: حصل على أول رأس مال جريء بعد حوالي ستة أشهر من عمله بمبلغ 2.8 مليون دولار، من شركة Greylock وعدد من المستثمرين الآخرين من الشركات والأفراد. بعدها بسنة حصل على 8.5 مليون دولار أخرى من Greylock كذلك و Omidyar Network
  • يوتوب YouTube: حصل على أول رأس مال جريء بمبلغ 3.5 مليون دولار بعد شهرين من تشغيله. وبعدها بستة أشهر حصل على 8 مليون دولار أخرى. كلا المبلغين كانا من Sequoia Capital
  • تويتر Twitter: حصل على أول رأس مال جريء بمبلغ 5 مليون دولار بعد سنة تقريبا من تشغيله، من عدد من الشركات والأفراد. ثم بعدها بحوالي سنة حصل على 15 مليون دولار. وفي فبراير 2009 حصل على 35 مليون دولار من عدد من الشركات والأفراد.
كل هذه المواقع لم تأخذ قروضاً بنكية، وإنما قبلت بالآخرين من الشركات والأفراد أن يستثمروا فيها ويأخذوا حصة من الشركة ويكونوا جزءاً من القرار فيها مقابل التمويل. فإذا كنت تريد أن تتوجه بموقعك إلى مستوى عملي ومهني عالي، وقبل ذلك تجاري، عليك أن تتخذ الخطوة هذه نفسها: ابحث عن مستثمر، سواءاً كان شركة أو فردا، أو عدداً من هذا وذاك.
متى يكون رأس المال الجريء ليس حلاً مناسباً لك؟
  • عندما يكون الوقت مبكراً. فلا الموقع أنشأته بعد، ولا يوجد لديك فريق عمل، ولا توجد عندك خطة عمل، ولا يُعرف كم تصرف حالياً على فكرتك. المستثمر يفضل أن يرى شيئاً قائماً أمامه حتى تتضح له الصورة أكثر، وأن تقدم له أرقام فعلية وليست فقط متوقعة. ابتعد كل البعد عن تقديم مجرد أفكار، فالغالب أن هذا لن يفلح أبداً. يجب أن تقوم بتنفيذ فكرتك بكلفة بسيطة تقترضها من أية أحد، وابدأ في تشغيل فكرتك، ثم توجه بعد سنة للبحث عن مستثمرين.
  • عندما تكون متعجلاً. غالباً صاحب رأس المال الجريء لن يوافق الا بعد أن يطلع على خطة عملك لمرات كثيرة، وربما يطالبك باعادة كتابتها لثلاثين مرة حتى يقتنع.
  • عندما لا تكون تفضل أن يتدخل أحد في صناعة القرار بموقعك، وتحب أن تكون الوحيد المتحكم والمسيطر وصاحب القرار فيه.
ماهي الحلول البديلة؟
  • التمويل الذاتي
  • التمويل من الأقارب والأصدقاء (أخبرهم أنهم قد يخسروا المال كله ولا تعدهم بأنك ستعيده)
  • اشتر موقعاً شبيهاً معروف ومعلوم كم هو دخله وكم يصرف، بدلاً من المخاطرة بإنشاء آخر جديد

الشركات المستعدة للاستثمار في موقعك



هذه لائحة بالشركات المستعدة للاستثمار في الأفكار والمواقع الفريدة من نوعها، والتي يطلق عليها بشركات رأس المال الجريء. تواصل معهم لتحقق هدفك. لكن قبل ذلك، يجب أن تعرف كيف تعمل هذه الشركات، وماهو المطلوب منك
National Net Ventures - شركة سعودية
الموقع على الانترنت:
 http://www.n2v.com
رقم الهاتف:
 0096612918193
البريد الإلكتروني:
 programs@n2v.com
العنوان: 
الرياض - شارع الأمير مساعد بن عبدالعزيز - مبنى 7656
نبذة:
 شركة (National Net Ventures N2V) هي شركة انترنت قابضة عملها الرئيسي تطوير شركات انترنت عالمية. تقوم N2V بالاستثمار في أنواع متعددة من المشاريع تبدأ من الشركات الناشئة وحتى الشركات الكبرى. ونقوم أيضا بتوفير البنية التحتية والموارد والأدوات بالإضافة إلى الخبرة لتسريع نمو صناعة الانترنت في العالم العربي.المبلغ المتاح للإستثمار: المبلغ يعتمد على ماهو مطلوب لتنفيذ الفكرة أو تشغيل الموقع أو الشركة الناشئة بالشكل الأمثل.
أبراج كابيتال - شركة اماراتية
الموقع على الإنترنت: http://www.abraaj.com
رقم الهاتف: 0097145064400
عمليات الاستثمار التي قامت بها على الإنترنت: اشترت حصة 40% من مكتوب بمبلغ 5.2 مليون دولار
قوقل فينتشر - شركة أمريكية
الموقع على الإنترنت: http://www.google.com/ventures
البريد الإلكتروني: ventures@google.com
United States
+
Google Ventures, Cambridge:
5 Cambridge Center, 4th Floor
Cambridge, MA 02142
United States
نبذة: الشركة تتبع لشركة “قوقل” ، وقد أسستها في شهر مارس من العام 2009. وحسب ماهو مكتوب في موقعها، أنها تتطلع للاستثمار في المواقع والشركات الناشئة startups، ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم لإزالة العوائق المالية عن طريقهم.
المبلغ المتاح للاستثمار: يعتمد على المطلوب. وتذكر الشركة في موقعها أنها مستعدة للاستثمار بمبلغ بسيط يبدأ بمئات الآلاف ويصل لحد عشرات الملايين، كل ذلك حسب الفكرة، والمطلوب تنفيذه من خلالها.
الحدود: حتى الآن، الشركة لا تستثمر الا في الشركات والمواقع والأفكار الموجودة في أمريكا الشمالية فقط. وتخطط لتوسيع عملياتها لتغطي بقية دول العالم لاحقاً.
انطلاق - شركة اماراتية تتبع لشركة بيت.كوم
الموقع على الإنترنت: http://www.intilaq.com
رقم الهاتف: 0097143911900
البريد الإلكتروني: contact(at)intilaq(dot)com
العنوان: مدينة دبي للإنترنت - المبنى الثاني - مكتب G-01
نبذة: الشركة تم تأسيسها من وقت قريب ولم تعلن عن قيامها بالاستثمار في أية موقع بعد. وتوضح من خلال موقعها أن مستعدة للتمويل والاستثمار في المواقع والشركات الناشئة، أو التي لم تبدأ بعد. وتذكر أنها تفضل أن تتوفر “خطة عمل” للموقع أو الفكرة ، ولكنه ليس أمراً الزامياً، ويضعون الأولوية لعرض تقديمي جيد. كما توضح الشركة بأنها لا تقدم لك المال فحسب، بل الدعم، والمساعدة، والمتابعة، وكذلك استخدام الطرق والسبل المتاحة لها في الوصول للاعلام والأشخاص المعنيين بفكرتك بصورة أسرع. كما تذكر الشركة بأنها لا توقع اتفاقية عدم الافصاح في باديء الأمر، ولكنها بالتأكيد تفعل ذلك عندما تسري المفاوضات بينك وبينهم لدرجة تبدؤون فيها بتنفيذ العمل أو الفكرة.
المبلغ المتاح للاستثمار: تذكر الشركة في موقعها أن المبلغ يعتمد على ماهو مطلوب لتنفيذ الفكرة أو تشغيل الموقع أو الشركة الناشئة بالشكل الأمثل.
المناطق التي تستثمر فيها: منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية
إذا أردت مساعدة أو استشارة في الوصول لشركات رأس المال الجريء، والمستعدة للاستثمار في موقعك، تواصل معنا على البريد الإلكتروني: vc@swalif.net



المصدر : سوالف نت

People who read this post also read :




Share/Bookmark

No comments:

Post a Comment